الأخبارمحليات

الناجية الوحيدة من تحطم طائرة الخطوط الجوية اليمنية تدلي بشهادتها أمام المحكمة في باريس

حيروت – وكالات :

أدلت الناجية الوحيدة من تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية قبالة جزر القمر في عام 2009 بشهادتها الآثنين، في محاكمة تجري في باريس بتهمة تسبب شركة الطيران بالقتل والإصابات غير المتعمدة، في حادثة أسفرت عن سقوط 152 قتيلا.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الشاهدة بهية بكاري قولها إن الطائرة كانت “متداعية أكثر” من الأولى، بدأت “تهتز على نحو متزايد” وشعرت بعد ذلك بـ “تفريغ هائل لشحنة كهربائية” تبعه “انفجار ضخم”.

وأضافت أنه في “المياه الجليدية” وسط “أمواج قاتمة”، سمعت “صراخ النساء” ثم وقعت في “ما يشبه الغيبوبة” بينما بقيت معلقة “بمعجزة” على قطعة معدنية.

وكانت بهية بكاري في سن الثانية عشرة عندما أقلعت مع والدتها في 29 حزيران/يونيو 2009 من باريس ومرسيليا قبل تغيير الطائرة في صنعاء لقضاء إجازة في جزر القمر.

وفي المساء، تحطمت الطائرة اليمنية في المحيط الهندي بينما كانت تستعد للهبوط في موروني عاصمة جزر القمر وعلى متنها طاقم مؤلف من 11 شخصا و142 راكبا.

ونجت بكاري من خلال تمسكها بحطام الطائرة في البحر لمدة 12 ساعة قبل أن ينقذها صيادون في اليوم التالي.

منذ بدء المحاكمة في 9 أيار/مايو، حضرت الناجية الوحيدة التي تبلغ الآن من العمر 25 عامًا، عدة جلسات بصحبة والدها ورفضت التحدث إلى الصحافة.

وفتح القضاء الفرنسي تحقيقا على الفور نظراً لوجود 66 فرنسيا بين الضحايا، وتجري المحاكمة في باريس للأسباب نفسها.

خلص الخبراء إلى أن الحادث نتج عن مجموعة من الأخطاء المنسوبة إلى الطيارين، مستبعدين فرضية اصابة الطائرة بصاروخ أو صاعقة أو تعرضها لخلل فني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى