الأخبارثقافة وفن

لماذا تتم محاكمة جوني ديب لطليقته علناً؟

حيروت – متابعات فنية 

إذا كنت تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي وصادفت فيديوهات لمحاكمة جوني ديب لطليقته آمبر هيرد، فإن الأمر تحول إلى موضوع رأي عام، بعدما انتقل الخلاف بينهما من قاعات المحكمة الخاصة إلى شاشات التلفزة في أمريكا.

إذ عاد نجم  أفلام “Pirates of the Caribbean” السابق جوني ديب وممثلة فيلم “Aquaman” آمبر هيرد إلى المحكمة لتقرير ما إذا كانت هيرد قد شهّرت بزوجها السابق في عام 2018 من خلال كتابة مقال رأي يعتقد أنه صوره خطأً على أنه عنّفها واعتدى عليها بالضرب.

وقد رفعت هيرد دعوى مضادة ضد ديب تتهم محاميه بالتشهير بها.

محاكمة جوني ديب لطليقته

لكن المحاكمة الجديدة، التي من المتوقع أن تستمر أكثر من شهر، هي أحدث معركة قانونية بين الزوجين السابقين المشهورين، اللذين مثلا أمام المحكمة في شهر مايو/أيار 2022.

بدأ اختيار هيئة المحلفين في القضية في محكمة مقاطعة فيرفاكس في فيرجينيا مطلع الشهر، وتم اختيار هيئة محلفين مدنية مكونة من 7 أعضاء وأربعة بدلاء للاستماع إلى القضية خلال محاكمة ترأسها القاضي بيني س. أزكاريت، وفقاً لوكالة أسوشيتد برس.

 

من هم اللاعبون الرئيسيون؟

بدأ ديب، 58 عاماً، وهيرد، 35 عاماً، علاقتهما الغرامية عام 2012 بعد لقائهما أثناء تصوير فيلم “The Rum Diary” لعام 2011.

في نفس العام، انفصل ديب عن فانيسا باراديس، شريكته منذ 14 عاماً، والتي أنجب منها طفلين. ثم في عام 2015، تزوج نجم قراصنة الكاريبي الشهير من هيرد، لكن الزواج استمر أقل من عامين.

تقدمت هيرد بطلب للطلاق في مايو/أيار 2016 بدعوى وجود خلافات لا يمكن التوفيق بينها.

كانت تلك أيضاً المرة الأولى التي اتهمت فيها ديب علناً بالعنف المنزلي- وهي ادعاءات نفاها ديب آنذاك. كما أحضرت صورة لوجهها مصاباً بكدمات إلى المحكمة، وطلبت من القاضي أن يأمر ديب بالابتعاد عنها.

أما علناً فأعلن الممثلان في بيان مشترك صدر بعد أن رفضت هيرد التماسها بأمر التقييد: “كانت علاقتنا عاطفية بشكل مكثف وفي بعض الأحيان متقلبة، لكنها كانت مرتبطة دائماً بالحب”.

وأضاف البيان: “لم يوجه أي من الطرفين اتهامات كاذبة لتحقيق مكاسب مالية. لم يكن هناك أي نية لإيذاء جسدي أو عاطفي”.

ثم أعلنا تسوية الطلاق في أغسطس/آب 2016 وبحلول يناير/كانون الثاني 2017، أنهى القاضي زواجهما.

ومع ذلك، استمر الخلاف علناً بشأن علاقتهما المضطربة، بما في ذلك قرار هيرد التبرع بتسويتها البالغة 7 ملايين دولار لاتحاد الحريات المدنية الأمريكية، وهي منظمة تعتبر سفيرة لحقوق المرأة فيها.

ألم تكن هناك دعوى قضائية سابقة؟

بلى ولكن في بريطانيا، لكنها لم تكن ضد هيرد مباشرة.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، رفضت المحكمة العليا في المملكة المتحدة دعوى التشهير التي رفعها ديب ضد ناشر صحيفة التابلويد البريطانية ذا صن، والتي وصفته في مقال بأنه “ضارب زوجته”.

تضمنت المحاكمة التي استمرت ثلاثة أسابيع شهادة من ديب وهيرد، اللذين قدما شهادتين فضائحيتين متضاربتين حول سنواتهما المضطربة معاً – بما في ذلك اعتراف ديب بتعاطي المخدرات بكثرة ومزاعم عن العنف من كلا الجانبين.

وفي مارس/آذار 2021، رُفضت محاولة ديب استئناف الحكم، وبعد رفض قضيته في المملكة المتحدة، تمت إزالة ديب من دوره متعدد الأفلام في فيلم Warner Bros. “Fantastic Beasts 3” واستقال بناءً على طلب الاستوديو.

ماذا كتبت هيرد في مقال الرأي الذي أغضب ديب؟

في ديسمبر/كانون الأول 2018، وبعد انتشار حركة #MeToo ووسط جلسات الاستماع المثيرة للجدل، كتبت هيرد مقال رأي في صحيفة واشنطن بوست بعنوان: “لقد تحدثت ضد العنف الجنسي- وواجهت غضب ثقافتنا. يجب أن يتغير هذا الأمر”.

على الرغم من أنها لم تذكر اسم ديب في مقالها، قالت ممثلة “Justice League” إنها في عام 2016 “أصبحت شخصية عامة تمثل العنف المنزلي”، ودعت الكونغرس إلى “إعادة تفويض وتعزيز” قانون العنف ضد المرأة “لتعزيز وبناء المؤسسات التي تحمي المرأة”.

وكتبت: “شعرت بالقوة الكاملة لغضب ثقافتنا تجاه النساء اللائي يتحدثن بصراحة.. أخبرني الأصدقاء والمستشارون أنني لن أعمل أبداً كممثلة مرة أخرى – وأنني سأدرج في القائمة السوداء.. كنت قد أطلقت للتو حملة لمدة عامين كوجهة لعلامة تجارية عالمية للأزياء، وقد أسقطتني الشركة. نشأت أسئلة حول ما إذا كنت سأتمكن من الاحتفاظ بدوري في Mera في أفلام “Justice League” و”Aquaman”.

كما زعمت هيرد أنها اضطرت إلى تغيير رقم هاتفها أسبوعياً بسبب التهديدات بالقتل، ونادراً ما غادرت شقتها لعدة أشهر، وطاردتها طائرات بدون طيار ومصورون.

..ما سبب المحاكمة العلنية؟

بعد فترة وجيزة من نشر مقال الرأي، رفع ديب دعوى تشهير بقيمة 50 مليون دولار ضد هيرد في مارس/آذار 2019 بسبب المقال.

قالت الشكوى الأمريكية المقدمة في محكمة فيرفاكس الدورية، إنه على الرغم من عدم ذكر اسم ديب في مقال بوست، كان من الواضح أن هيرد ووسائل الإعلام الأخرى التي كانت تتحدث عن هذه المقالة تتحدث عنه.

وصفت الدعوى مزاعمها المستمرة بشأن العنف المنزلي بأنها “كاذبة بشكل قاطع وواضح”، وبأن ديب لم يسئ إلى هيرد مطلقاً.

وجاء في نص الدعوى: “كانت مزاعمها ضده كاذبة عندما تم تقديمها في عام 2016. لقد كانت جزءاً من خدعة متقنة لتوليد دعاية إيجابية للسيدة هيرد وتعزيز حياتها المهنية”.

كما زعمت الدعوى أنها “هي الجانية” وأشارت إلى أنها اعتُقلت سابقاً للاشتباه في إساءة معاملتها بعنف لشريكها المنزلي السابق.

وأضاف نص الدعوى أن سمعة ديب وحياته المهنية قد دُمرت عندما اتهمته هيرد لأول مرة بارتكاب انتهاكات في عام 2016 وأن مقال الرأي أدى إلى تعرضه لجولة جديدة من الخسائر المالية و”الازدراء العام”، بما في ذلك إسقاطه من دوره الأيقوني كابتن جاك سبارو في سلسلة أفلام ديزني “Pirates of the Caribbean”.

فما كان منه إلا رفع دعوى علنية ضدها، حسب موقع The List.

ردت هيرد على دعوى ديب بدعوى مضادة بقيمة 100 مليون دولار بتهمة تشويه سمعتها.

هل من متورطين آخرين؟

بينما يتواجه ديب وهيرد مرة أخرى خلال هذه المحاكمة، تم تسليم مذكرات استدعاء للعديد من الأفراد، بما في ذلك محامية الطلاق لورا واسر؛ مدير أعمال ديب روبن بوم؛ وكيلة موهبة هيرد، جيسيكا كوفاسيفيتش؛ وتاسيا فان ري، صديقة هيرد السابقة.

كما سيحضر على منصة الشهود كل من الممثلين بول بيتاني وإلين باركين، ورئيس SpaceX إيلون ماسك والممثل جيمس فرانكو، الذي اتهمه ديب بإقامة علاقة غرامية مع هيرد.

لماذا تقام المحاكمة في فيرجينا وليس حيث يقيم ديب؟

تم رفع القضية في الأصل في ولاية فيرجينيا، وحاول محامو هيرد نقلها إلى كاليفورنيا- حيث يعيش الاثنان وحيث الأحكام المناهضة للمحاكمة العلنية أقوى، حسب صحيفة LA Times.

لكن قاضي فيرجينيا حكم بأنه من حق ديب رفع القضية في فيرجينيا لأن إصدارات صحيفة واشنطن بوست على الإنترنت تُنشر من خلال خوادم تقع في مقاطعة فيرفاكس.

كما قال محامو ديب أيضاً إنهم رفعوا الدعوى هناك جزئياً لأن القوانين أكثر ملاءمة لقضيتهم.

لماذا كل هذا التعاطف مع ديب؟

أصبح الحجم الهائل للدعم عبر الإنترنت للنجم أحد أكبر الغرائب في هذه المحاكمة. وسواء على Reddit و Twitter و TikTok أو فيسبوك وإنستغرام وغيرها، يعلن الناس بصوت عالٍ دعمهم لديب وتأكيدهم على أن هيرد كاذبة، وتحول ديب إلى متحدث باسم الرجال الذين يتعرضون للعنف المنزلي من زوجاتهم.

 

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى