الأخبارمحليات

صحيفة أمريكية … السعودية تضع هادي تحت الإقامة الجبرية وهكذا اجبروه على التخلي عن السلطة

حيروت – متابعات خاصة :

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن المملكة العربية السعودية دفعت الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى التنحي هذا الشهر، واحتجزته في منزله بالرياض، وقيدت الاتصالات معه.

وكشفت الصحيفة تفاصيل عن كواليس إقالة هادي في السابع من أبريل الجاري، وذكرت أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قدم للرئيس هادي مرسوم كتابي يقضي بتفويض صلاحياته إلى المجلس، وفقًا لمسؤولين سعوديين ويمنيين.

وقالت الصحيفة إن بن سلمان أبلغ هادي أن القادة اليمنيين الآخرين اتفقوا على أن الوقت قد حان لتخليه عن السلطة، وأن مسؤولين سعوديين هددوا هادي بمزاعم فساد ارتكبها من قبل، وذلك في سياق إجبارهم له للتخلي عن السلطة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سعودي قوله بأن “هادي الآن قيد الإقامة الجبرية فعليًا في منزله في الرياض دون إمكانية الوصول إلى الهواتف”، فيما نقلت عن مسؤول ثان قوله بأن قلة من السياسيين اليمنيين سُمح لهم بمقابلته بموافقة مسبقة من السلطات السعودية.

وفي تعليق آخر نفى مسؤول سعودي للصحيفة أن تكون السعودية مارست ضغوطا على الرئيس هادي، أو وضعته تحت الإقامة الجبرية أو منعته من السفر، وقال بأن الفصائل اليمنية الموالية للحكومة فقدت الثقة في قدرة هادي على قيادة مفاوضات سلام، وطلبت من الرياض تشجيعه على الاستقالة.

وأضاف المسؤول السعودي بأن السعودية لم تدبر عزل هادي ولم تهدد بفضح الفساد المزعوم، وأضاف إن دورها اقتصر على نقل رغبة الفصائل اليمنية التي شاركت في المحادثات اليمنية اليمنية الى الرئيس هادي.

ونفى عبد الله العليمي، مدير مكتب الرئيس اليمني ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الجديد أن يكون هادي قيد الإقامة الجبرية لكنه قال إنه سيحتاج إلى وقت للترتيب للاتصال به، وفقا للصحيفة.

وفي حين قالت الصحيفة بأنها لم تستطع الوصول لهادي للتعليق، قال السكرتير الصحفي السابق لهادي مختار الرحبي إن عزل هادي ينتهك الدستور ويحرم ملايين اليمنيين الذين صوتوا له من حق التصويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى