الأخبارمحليات

عضو الفريق الفني المشارك في صفقة شراء طائرة اليمنية الأخيرة إيرباص A330 يتحدث عن العملية

حيروت – متابعات :

علق المهندس نجيب سعيد قائد عضو الفريق الفني في صفقة شراء طائرة اليمنية الأخيرة إيرباص A330.

وقال المهندس نجيب سعيد في تعليقه: بصفتي احد اعضاء الفريق الفني المشارك في هذه الصفقة سأسرد لكم بعض التفاصيل فقط وليس كلها بشأن إجراءات شراء الطائرة .

الطائرة دخلت الخدمة مع ايرموروتشس سنة ٢٠٠٧ شهر نوفمبر وهي مستأجرة من بنك دورك..سنة ٢٠١٤ دخل بنك اخر سويسري شريك مع دورك في الايجار .

الطائرة ظلت تشتغل بكل سلاسة ودون اي حوادث تذكر حتى ٢٠١٨ حيث خضعت للفحوص الروتينية المقررة من الشركة المصنعة وكانت الصيانة في اللفتهانزا الشركة الرائدة في عالم الطيران والغنية عن التعريف .

في ٢٠١٩ ارادت ايرموروتشس تحديث نظام مقصورة الركاب بأجهزة ترفيه حديثة من شركة زودياك الرائدة في هذا المجال فقررت عمل ذلك في اللفتهانزا وقد كلفها ذلك مبلغ ١٢.٠٠٠٠٠٠ وتم التأكد من ذلك من اللفتهانزا .

في ٢٠١٩ بدأت موجة كورونا في العالم فتوقفت معظم شركات الطيران عن العمل الا بالحد الادنى ومنها ايرموروتشس مما أدى الى خسائر ولم تستطيع دفع الايجارات المتراكمة عليها فقام المالك بالحجر على الطائرتين فعلاً ومن ثم عرضهما للبيع لإسترداد ما يمكن استرداده من الأصول .

تم عرض الطائره للبيع على اليمنية بمبلغ ١٢.٨٠٠٠٠٠ والذي يعتبر مبلغ زهيد مقارنة بسعر الطائرة من المصنع وهذا الذي أثار تحفظ معظم الناس وولد لديهم الشك بأن الطائرة ليست بالمواصفات المطلوبة.

اما عن مراحل العملية التي تمت فيها عملية الشراء فهي :

بدأنا دراسة العرض في شهر ٦ /٢٠٢١يعني دراسة الوثائق وتاريخ الطائره والتأكد من عدم تعرضها لأي حوادث سابقه .

تم الانتهاء من دراسة الوثائق في شهر ٨/٢٠٢١ ومن ثم تم السفر الى القاهره لفحص الطائره فيزيائياً على الطبيعة وابداء الملاحظات عليها حيث وكانت تحت فحص الاعادة الى المالك حسب الاتفاقيات المبرمة بينهم.

تم الرفع من قبل الفريق الفني ببعض الملاحظات والتي تم اصلاح بعضها في شركة مصر للصيانه والهندسة وما لم تتمكن من اصلاحه المصريه تم ترحيله الى ميلانو في ايطاليا .

يوم ٢٥/١٠/٢٠٢١ قمنا نحن الفريق الفني بالطيران التجريبي مع الكابتن عبد الله الشطفه والكابتن ناصر محمود كمراقبين ولمدة اربع ساعات وكانت تكلفة هذه العمليه برمتها على حساب اير موروتشس وليس كما تدعون على حساب اليمنيه ، كانت نتائج الطيران التجريبي جيده جداً وخالية من أي مشاكل تذكر.

يوم ٢٦/١٠/٢٠٢١ غادرت الطائرة الى ميلانو في ايطاليا لعمل بقية الاعمال والتي لم تتمكن المصرية من عملها وكذلك تمت في ميلانو عملية فحص المحركات النهائيه قبل التسليم بحضور مهندس مختص ممثل من اللفتهانزا بسبب قيود السفر على الفريق الفني اليمني.

بينت نتائج الفحص للمحركات وجود عيب في المحرك رقم ٢ واصرينا على تغييره قبل التسليم وتم لنا ذلك حيث تم تغيير المحرك بمحرك اخر وبمبلغ وقدره ٣.٥٠٠٠٠٠ دولار على حساب الشركه البائعه .

تم الانتهاء من جميع الاعمال وبعدها تم التحقق من ذلك بواسطة ممثلنا المهندس من اللفتهانزا وقبول الطائرة بدون اي عيوب تذكر وتم التوقيع على القبول من اللجنة الفنية على ان تتم عمليه نقل ملكية الطائرة في الاردن الا أنه بسبب التسهيلات الفنية لم تتم العملية فتم تحويل مسار الطائرة الى القاهرة حيث تمت عملية النقل والطلاء في مصر للطيران .

*مهندس نجيب سعيد قائد

عضو الفريق الفني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى