الأخبارمحليات

نجاح عملية تبادل أسرى بين الحوثيين والشرعية بوساطة محلية في تعز

 

حيروت – تعز

أجرت قوات الشرعية والحوثيين اليوم الأربعاء تبادلا للأسرى في محافظة تعز جنوببي غرب البلاد، بوساطة محلية، حسب مصدر يمني وسيط.

وقال المصدر إن لجنة وساطة محلية تمكنت من إتمام صفقة تبادل 11 أسيرا بين القوات الشرعية والحوثيين في محافظة تعز، وفقا لوكالة شينخوا الصينية.

وشملت الصفقة الإفراج عن ستة أسرى من الحوثيين، مقابل إطلاق سراح خمسة أسرى من قوات الشرعية، بينهم ضابط برتبة مقدم يدعى عزام الواسعي، كان قد تعرض للأسر في إحدى جبهات القتال في تعز قبل أكثر من ثلاث سنوات، وفق المصدر.

وأشار إلى أن عملية التبادل تمت في منطقة “الحوبان” شرق مدينة تعز بحضور لجنة الوساطة المحلية.

والأحد الماضي، أعلن رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى التابعة للحوثيين عبدالقادر المرتضى، أنه تم في يوم 21 مارس الجاري التوافق على اتفاق بشأن صفقة جديدة لتبادل الأسرى برعاية الأمم المتحدة.

وقال المرتضى إن الصفقة تشمل الإفراج عن “1400 من أسرى الجيش واللجان الشعبية (قوات الحوثيين) مقابل 823 من الطرف الاخر بينهم 16 أسيرا سعوديا وثلاثة سودانيين”.

ووفق المرتضى، تشمل الصفقة الإفراج عن ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ووزير الدفاع السابق في الحكومة اليمنية محمود الصبيحي.

وكانت الأمم المتحدة قد رعت في أكتوبر من العام 2020 اتفاقا بين الحكومة والحوثيين بشأن الأسرى تم بموجبه تبادل أكثر من ألف أسير من الجانبين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى