الأخبارمحليات

رئيس لجنة الأسرى لدى الشرعية ينفي التوصل لاتفاق مع الحوثيين بشأن صفقة التبادل المعلن عنها

 

حيروت – خاص

قال رئيس لجنة شؤون الأسرى في حكومة الشرعية، هادي هيج، الأحد، إنه لم يتم الاتفاق النهائي على صفقة تبادل الأسرى وهو قيد الدراسة، مشيراً إلى أنه سيتم الرد على مكتب المبعوث بمذكرة رسمية حال الموافقة النهائية.

وأضاف هيج في تغريدة على “تويتر” أن هناك تصريحات متناقضة حول المقترح المقدم من مكتب المبعوث بشأن تبادل الأسرى”.

 

وأكد رئيس لجنة شؤون الأسرى حرص الحكومة على الافراج عن الكل مقابل الكل.

وأشار أنه لم يتم الاتفاق النهائي على الاتفاق وهو قيد الدراسة وعند الموافقة النهائية سيتم الرد على مكتب المبعوث بمذكرة رسمية ستنشر”.

وكان رئيس لجنة الأسرى التابعة لجماعة الحوثيين عبدالقادر المرتضى قال إن “وساطة برعاية الامم المتحدة تقضي بالتوافق على صفقة للإفراج عن 1400 أسير حوثي مقابل 804 من قوات الشرعية بينهم شقيق الرئيس اليمني ناصر منصور هادي ووزير الدفاع السابق محمود الصبيحي و16 أسيراً سعودياً و3 سودانيين”.

 

من جانبه، قال مصدر مسؤول في الأمم المتحدة لوكالة “رويترز”، إن الصفقة ما زالت في طور النقاش بين الطرفين “ولم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بقوائم الأسرى الذين سيتم تبادلهم”.

بدوره، قال ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الإنسان وعضو اللجنة الإشرافية للجنة الأسرى التابعة للحكومة، إن الصفقة المقترحة تقوم على إطلاق الحوثيين سراح 800 من وأسرى حكومة الشرعية مقابل إطلاق الحكومة  800 من أسرى الحوثيين.

وأشار إلى أن المقترح إذا نفذ ولم ينقلب عليه الحوثي كما هي عادته تعتبر الدفعة الثانية من التبادل، وتتضمن الصحفيين وكبار السن والجرحى بجانب من وردت أسماؤهم، يتبعها دفع تتضمن محمد قحطان واللواء رجب بالإضافة إلى آخرين، وصولاً إلى إطلاق الجميع تحت قاعدة الكل مقابل الكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى