الأخبارمحليات

حذر من سياسىة الحوارات الفاشلة.. ملتقى مشايخ ووجهاء اليمن يدعو لايجاد حلول حقيقية وجادة لإخراج اليمن من مازقه الراهن

حيروت – خاص

دعا ملتقى مشايخ ووجهاء اليمن اطراف الصراع في اليمن والمكونات اليمنية والمستقلين ووجهاء وعقلاء وحكماء اليمن من الشخصيات الاجتماعية والسياسيبن والعسكريين والنخب المستقلة التي لا تتبع اي طرف من اطراف الصراع، للعمل على ايجاد رؤى واهداف تكون قاعدة للحلول تخرج اليمن من مازقه الراهن.

وقال الملتقى في بيان صادر عنه ان اي حوار لا يشمل مشائخ ووجهاء وعقلاء وسياسيين وعسكريين وكافة المكونات اليمنية لن يكتب له النجاح كونهم الاكثر دراية بمشاكل اليمن وتعقيداتها الراهنة.

واشار البيان الى ان الحوار الذي دعت له الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ليس هناك اي امل في نجاحه نظرا لعدم وضوح اهدافه ورؤاه وافتقاره لمقومات الحل، ومصيره سيكون الفشل كما هو حال الحوارات السابقة.

واضاف البيان ان ٨ سنوات من الحرب في اليمن افرزت الكثير من الاطراف والمليشيات المسلوبة القرار والمحسوبة على اطراف خارجية، وبالتالي ليس من السهولة انهاءالصراع في اليمن ما لم يكن هناك اعداد حقيقي للحوار واهداف ورؤى واضحة تضمن انجاح الحوار وحلحلة كل التعقيدات التي انتجها الصراع خلال السنوات الماضية.

وقال البيان ان المنظمين للحوار المعلن عنه مؤخرا لم يعدوا اهداف ورؤى وطنية وبرنامج عملي لانهاء الصراع بين اليمنيين، وان اي جهود تفتقر للرغبة الحقيقية والصادقة في المصالحة يصبح حضورها مشاركة في الفشل ويعد بمثابة مؤتمر صحفي للحضور والتصوير فقط..

وأكد البيان أنه ما لم يكن الهدف من اي حوار هو إنجاحه فإن النتائج تكون عكسية على السلام والأمن والاستقرار في البلد، وان تكرار إفشال الحوارات اليمنية تعطي إشارات سلبية للعالم بأن اليمنيين غير قادرين على حل مشاكلهم بالطرق السلمية وبأن الحرب والتدمير والوصاية الاقليمية والدولية هي البديل الأنسب.

وحذر البيان من تكرار الحوارات الفاشلة التي تعد بمثابة ضوء أخضر لتدمير اليمن، وقال إن الحوارات واللقاءات الفاشلة كانت مبررا لتدمير اليمن أمام المجتمع الدولي ويجب على الجميع التنبه لذلك ووقف تكرار هذه المهزلة التي تتم من خلال تنظيم حوارات مكتوب عليها الفشل قبل انعقادها.

مشيرا ان ذلك يشبه تماما قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي التي بنيت على تقارير اغلبها مضللة انتهى بها الأمر بادراج اليمن واليمنيين تحت البند السابع مسلوبي السيادة والقرار ومعرضين للقتل والدمار.

واختتم البيان حديثه بالقول إن كل من يشارك في حوارات تفتقر للحد الأدنى من مقومات النجاح، يتحمل المسؤولية كاملة أمام الوطن وامام الشعب، على اعتبار أن المشاركة في حوارات فاشلة يعد استمرار للكذب والخداع لأبناء اليمن وتوفير غطاء لتدمير اليمن وتفتيته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى