الأخبارمحليات

الصليب الأحمر … الوصول إلى الاحتياجات الأساسية بات محدودا في اليمن

حيروت – وكالات :

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من أن الوصول إلى الاحتياجات الأساسية مثل الرعاية الصحية بات محدودا بشكل خطير في العديد من المناطق باليمن.

وقالت اللجنة في بيان لها إن ذلك “بسبب اضطرار المنظمات لتقليص المساعدات بسبب نقص التمويل”.

ولفتت إلى أنه “مع تصاعد حدة النزاع في أوكرانيا فمن المحتمل أن ترتفع أسعار المواد الغذائية خاصة الحبوب ما يرجح أن تزيد صعوبة توفير اليمنيين ما يكفي من الغذاء لأسرهم”.

ونقل البيان عن رئيس اللجنة بيتر ماورير، قوله: “حتى مع تحول الاهتمام العالمي إلى أزمات أخرى بارزة مثل أوكرانيا يجب على العالم ألا يتخلى عن شعب اليمن الذي طالت معاناته”.

وأدت العملية العسكرية التي بدأتها روسيا في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية في معظم دول العالم، لا سيما وأن موسكو وكييف تعتبران من أكثر الدول المصدرة للحبوب وخاصة القمح.

وشدد ماورير، على أن “الجهود السياسية وحدها هي التي ستحل هذا الوضع الإنساني البائس (في اليمن) إذ لا يُتوقع من المنظمات الإنسانية أن تلبي احتياجات الملايين وتدعم اقتصاد الدولة وتحول دون انهياره”.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الامم المتحدة، وبات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى