الأخبارمحليات

أول تعليق رسمي بشأن اعتقال سلطات المغرب مواطنين يمنيين

 

حيروت – خاص

اعلنت السفارة اليمنية في الرباط، الأحد، تشكيل “خلية متابعة” لمتابعة اعتقال عدد من رعاياها من قبل السلطات الأمنية في المغرب.

وقالت في بيان حصل حيروت الإخباري نسخة منه، إنها “تتابع ملف اليمنيين القادمين للمغرب والذين تعرض بعضهم لعملية الأبعاد حسب ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل، وبشكل خاص ما حدث مع بعض اليمنيين في منطقة الناظور المغربية باليومين الماضيين”.

وأضافت أنها “شكلت خلية متابعة مستمرة وتم التواصل مع الجهات الرسمية والتي أكدت أنها تعطي هذا الأمر اهتمامها البالغ والعمل على معالجة الأمور”.

وبحسب السفارة فإنها “على تواصل مستمر مع الجهات المختصة في المغرب، والمنظمات المعنية. وتعمل مع أبنائنا اليمنيين الذين شاءت الظروف القاهرة أن يكونوا في هذا الوضع، على معالجة كافة الإجراءات حسب القوانين والنظم المتبعة”.

ودعت إلى ضرورة عدم انجرار المواطنين “للدعوات الزائفة التي تزين للشباب الهجرات غير المشروعة والتي تسببت بمقتل المئات من الأبرياء من دول شتی وكانوا ضحايا لطرق الموت”.

وفي وقت سابق هذا الشهر اعتقلت السلطات الأمنية في المغرب، 25 يمنياً، بتهمة الإقامة غير النظامية يبدو في محاولتهم للهجرة عبر البحر إلى أوروبا، حسب ما أفادت صحيفة لوبينيون المغربية الناطقة بالفرنسية.

وقالت الصحيفة إن “الشرطة في منطقة “الناظور” شنت عمليات أمنية واسعة اسفرت عن مداهمة مبنى فيه 25 يمنياً اتهموا بهجرة غير شرعية”.

ولا يعرف مصير هؤلاء اليمنيين وما إذا كانوا سيعادون إلى البلاد.

وتشير احصاءات مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤن الانسانية، هناك أكثر من 300 الف نازح يمني فروا من الحرب الدائرة في بلدهم الى الدول المجاورة.

ومنذ سبعة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي تدخل التحالف بقيادة السعودية.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى