الأخبارمحليات

الأردن تستضيف جولة جديدة من المشاورات مع المكونات اليمنية

حيروت – متابعات خاصة :

تستضيف العاصمة الأردنية عمّان، غدا الأثنين، جولة جديدة من المشاورات الثنائية مع الأحزاب والقوى السياسية اليمنية.

وقالت مصادر في مكتب المبعوث الأممي إن الجولة الثانية، التي من المقرر أن تنطلق غدا الاثنين، ستجمع المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، مع ممثلين من المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتياً، ومكون مؤتمر حضرموت الجامع.

وذكرت المصادر أن أجندة لقاءات الأسبوع المقبل ستشمل أيضاً المكتب السياسي لقوات طارق صالح، الذي تلقى دعوة رسمية من مكتب المبعوث الأممي، بالإضافة إلى حزب “المؤتمر الشعبي العام”، وخبراء أمنيين واقتصاديين، ومنظمات مجتمع مدني.

ومن المتوقع أن تتواصل الاجتماعات، التي انطلقت الاثنين الماضي، حتى نهاية الشهر الجاري، وذلك بعقد مشاورات ثنائية مع باقي المكونات السياسية، والقوى التي تشكلت عقب الحرب في المحافظات الشمالية والجنوبية، مثل الحراك التهامي والائتلاف الجنوبي، الذي يتزعمه رجل الأعمال – نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية، الشيخ أحمد العيسي.

وكان الأسبوع الأول من المشاورات اليمنية في عمّان، قد شهد لقاءات أممية مع قادة من حزب “المؤتمر الشعبي العام”، ووفود من “التجمع اليمني للإصلاح”، و”الحزب الاشتراكي اليمني”، و”التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري”، لمناقشة أفكار حول إطار العمل المستقبلي، بما في ذلك عملية متعددة المسارات، تهدف إلى رسم مسار نحو تسوية سياسية مستدامة للنزاع.

وشدد غروندبرغ على الحاجة إلى وقف إطلاق النار وضرورة العودة إلى المفاوضات بشكل عاجل واستئناف عملية السلام.

وقال بيان لغروندبرغ إن الهدف من المشاورات هو جمع الأفكار والآراء والاقتراحات، بطريقة صادقة وصريحة، حول الأولويات العاجلة وطويلة الأمد للمسارات السياسية والأمنية والاقتصادية.

كما أكد على أهمية الانخراط في مشاورات مع مجموعات يمنية متعددة، مضيفا أنه سيواصل مشاوراته الثنائية المخطط لها مع الأحزاب والمعنيين الآخرين في الأسابيع المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى