الأخبارمحليات

المبعوث الأممي يختتم الأسبوع الأول من المشاورات اليمنية ويستعد لتقديم احاطة جديدة امام مجلس الأمن الثلاثاء المقبل

حيروت – وكالات :

اختتم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأسبوع الأول من المشاورات مع أطراف يمنية، في الأردن، مشددا على الحاجة إلى وقف إطلاق النار وضرورة العودة إلى المفاوضات بشكل عاجل واستئناف عملية السلام.

وقال بيان لغروندبرغ إنه اجتمع مع قادة من أحزاب المؤتمر والإصلاح والاشتراكي والناصري؛ لمناقشة أفكار حول إطار العمل، بما في ذلك عملية متعددة المسارات تهدف إلى رسم مسار نحو تسوية سياسية مستدامة للنزاع.

وأفاد أن الهدف من المشاورات هو جمع الأفكار والآراء والاقتراحات، بطريقة صادقة وصريحة، حول الأولويات العاجلة وطويلة الأمد للمسارات السياسية والأمنية والاقتصادية.

وشدد على أهمية الانخراط في مشاورات مع مجموعات يمنية متعددة، مضيفا أنه سيواصل مشاوراته الثنائية المخطط لها مع الأحزاب والمعنيين الآخرين في الأسابيع المقبلة.

من جهته، شدد المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ على مشاركة جميع الأطراف اليمنية للمساعدة في صياغة رؤية متجددة لحل سياسي شامل.

وكرر المسؤول الأمريكي خلال مكالمة مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، دعم الولايات المتحدة لمشاورات الأمم المتحدة مع مجموعات المجتمع السياسي والمدني، المنعقدة في الأردن.

وقال ليندركينج إن المشاورات التي يعقدها المبعوث الأممي تسير بنجاح.

ويقدم المبعوث الأممي إحاطة إلى مجلس الأمن الثلاثاء المقبل بشأن التطورات السياسية والعسكرية في اليمن.

ومن المقرر أن تتضمن إحاطته نتائج المشاورات التي أطلقتها الأمم المتحدة الأسبوع الماضي مع قيادات في أحزاب اليمنية بمشاركة فاعلة من البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى اليمن.

كما سيقدم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية احاطة بشأن تفاقم الأزمة الإنسانية والاقتصادية والاتفاق الأخير الذي أبرمته الأمم المتحدة مع الحوثيين بشأن تفريغ وتحييد خطر خزان صافر العائم غربي اليمن.

وأفادت مصادر دبلوماسية أن أعضاء المجلس سيحثون الدول المانحة للمشاركة الواسعة في المؤتمر رفيع المستوى المزمع عقده في 16 مارس الجاري، لتمويل العمليات الإنسانية والإغاثية في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى