الأخبارمحليات

سفيرة اليمن: أكثر من 400 عالق يمني في أوكرانيا وصلوا إلى بولندا

 

حيروت – متابعات

قالت سفيرة اليمن في بولندا “ميرفت مجلي”، إن عدد اليمنيين الواصلين الى بولند من وسط الحرب في أوكرانيا تجاوز 400 مواطن حتى اليوم الأحد.

ونقل “المصدر أونلاين”، عن السفيرة مجلي قولها ” أن العالقين ال400 الذين تمكنوا من مغادرة أوكرانيا عبر الحدود البولندية بعضهم طلاب وآخرين مقيمين مع عائلاتهم”.

وأشارت مجلي وهي السفير غير المقيم لليمن في أوكرانيا، إلى عدم توفر معلومات عن العالقين في طوابير الانتظار في الحدود الأوكرانية، للدخول إلى بولندا، معيدة ذلك إلى وجود “12 منفذ حدودي يتوزعون عليها”.

والعدد الدقيق لليمنيين العالقين وسط الصراع الروسي الأوكراني غير معروف، وفيما تقدر السفارة في بولندا أعدادهم بين 700 و750 شخص، تشير مصادر طلابية إلى قرابة ألف يمني كانوا متواجدين في أوكرانيا قبل اندلاع الصراع.

ولا يشمل هذا التقدير، عدد اليمنيين “مزدوجي الجنسية”، حيث تنطبق عليهم القوانين الأوكرانية. وتشترط كييف تخليهم عن جنسياتهم الأم، لمنحهم الهوية الأوكرانية الكاملة، وبحسب مجلي “لم يتواصل هؤلاء بالسفارة”.

وحتى نهاية فبراير، أعلنت السفارة تسجيلها معلومات 300 مواطن يمني في أوكرانيا عبر موقعها على الإنترنت.

ووجهت السفارة في وقت متأخر أمس، “نداء عاجل لليمنيين المتواجدين على الأراضي الأوكرانية ويرغبون في الخروج منها عبر ممرات آمنة”.

ودعت في تغريدة على حسابها بتويتر، إلى المسارعة في “تسجيل بياناتهم على موقعها الإلكتروني، لتلقي تعليمات وإجراءات المغادرة” والمعلومات المتعلقة بالممرات الأمنة.

وتشهد أوكرانيا منذ الـ24 من فبراير الماضي، حرباً دامية إثر إطلاق الرئيس الروسي “فلاديمير بوتن” عملية عسكرية واسعة في الدولة الجارة تحت يافطة محاربة من يصفهم بـ”النازيين الجدد”، المدعومين من حلف شمال الأطلسي “الناتو” لبلاده، فيما تقول كييف وعواصم غربية، إن موسكو تشن عدواناً غاشما وغير مبرر، لتدمير أوكرانيا والإطاحة بنظامها الديمقراطي.

وتقول الأمم المتحدة، إن نحو مليون أوكراني فروا من منازلهم نحو الدول المجاورة بسبب الحرب، والتي أودت بحياة الآلاف من العسكريين من الطرفين، إضافة للمائة من الضحايا المدنيين الأوكرانيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى