الأخبارعربي ودوليمحليات

اتفاق روسي – أوكراني على هذا لملف

حيروت – وكالات

أعلن رئيس الوفد الروسي المشارك في المفاوضات مع الجانب الأوكراني في بيلاروسيا، فلاديمير ميدينسكي، وهو مساعد الرئيس فلاديمير بوتين، أنَّ “روسيا وأوكرانيا تمكّنا من إيجاد نقاط تفاهم في بعض المواضيع”.

وصرّح ميدينسكي، اليوم الخميس، أنَّ “المحادثات مع الجانب الأوكراني انتهت، وقد ناقشنا فيها بالتفصيل المجموعات الـ3 من القضايا، وهي القضية العسكرية، والقضية الإنسانية الدولية، والقضية الثالثة هي قضية تسوية سياسية مستقبلية للصراع”.

وأضاف رئيس الوفد الروسي المفاوض أنَّ “المواقف واضحةٌ تماماً، وقد تم تدوينها نقطة تلو الأخرى. وتمكّنا من التوصل إلى تفاهمٍ في بعض هذه النقاط”.

وأوضح ميدينسكي أنَّ “القضية الأساسية التي تمَّ حلّها اليوم هي مسألة إنقاذ المدنيين، الذين وجدوا أنفسهم في منطقة الاشتباكات العسكرية”، مشيراً إلى أنَّ “ممثلي وزارة الدفاع الروسية ووزارة الدفاع الأوكرانية اتفقا على شكل الممرات الإنسانية لخروج السكان المدنيين”.

بوتين: الجيش الروسي وفّر ممراً ووسائل النقل للمغادرين من أوكرانيا
أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أنَّ “الجيش الروسي قدّم ممراً في أوكرانيا، ووفّر النقل، حتى يتمكّن المدنيون من المغادرة، لكن القوميين المتطرفون لا يسمحون بذلك”.

وقال بوتين خلال اجتماع مجلس الأمن الروسي: “قدّم جنودنا ممراتٍ في جميع مناطق الاصطدام دون استثناء، وقدّموا وسائل النقل حتى أتيحت الفرصة للمدنيين والمواطنين الأجانب للانتقال إلى مكانٍ آمنٍ”.

وعن احتجاز المواطنين الأجانب قال بوتين: “لقد قاموا أيضاً باحتجاز المواطنين الأجانب كرهائن، بما في ذلك آلاف الطلاب الذين يدرسون في أوكرانيا”. وتابع “احتجزوا 3179 مواطناً هندياً في محطة السكك الحديدية في خاركيف لأكثر من يوم. ولا يزالون يحتجزون قسماً كبيراً منهم حتى الآن، بما في ذلك 576 شخصاً في مدينة سوما”.

وأضاف بوتين أنَّ “النازيين الجدد فتحوا النار على الطلاب الصينيين الذين كانوا يحاولون مغادرة خاركيف، حيث أصيب 2 منهم.

وأكَّد الرئيس الروسي أنَّ القوميين المتطرفين الأوكرانيين “يماطلون، ويعرضون عليهم الإجلاء إلى بولندا عبر مدينة لفوف (غربي أوكرانيا)، أي عبر منطقة العمليات العسكرية، مما يعرّضهم للخطر”.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، قد أعلن يوم أمس اليوم الأربعاء، أن “السلطات الأوكرانية في مدينة خاركيف تحتجز مجموعةً من الطلاب الهنود الراغبين في الإجلاء عبر مقاطعة بيلغورود الروسية”، مشيراً إلى أن “القوات المسلحة الروسية مستعدة لاتخاذ جميع التدابير اللازمة للإخلاء الآمن للمواطنين الهنود. وإعادتهم إلى وطنهم من أراضي روسيا بطائراتِ نقلٍ عسكرية، أو بطائراتٍ هنديةٍ، كما اقترح الجانب الهندي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى