الأخبارمحليات

تدشين مهرجان التسوق للبن اليمني في صنعاء

حيروت – صنعاء

دشّنت السلطة في صنعاء مهرجان التسوق للبن اليمني باعتباره من أجود أنواع البن في العالم وأفضل ممثل لليمن في مختلف المحافل الدولية.

وقال الفريق سلطان السامعي عضو المجلس السياسي الأعلى، خلال تدشين المهرجان الذي انطلق اليوم بميدان السبعين بأمانة العاصمة و تنظمه اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري في حديقة السبعين تحت شعار “نُحيي التاريخ ونزرع الأمل”، أن البن اليمني قادر على المنافسة في سوق البن العالمي. لافتاً إلى أن سعر الكيلو جرام الواحد من البن اليمني وصل إلى 500 دولار في السوق العالمي مما يعكس جودة هذا المنتج الذي اشتهرت بزراعته اليمن منذ فجر التاريخ و مازل يحافظ على خصائصه الفريدة الى اليوم.

وأشاد السامعي بجهود الحكومة ووزارة الزراعة في سبيل توسيع وتطوير زراعة البن وتصديره من خلال إنشاء مركز بحوث البن التابع للوزارة والهادف إلى إنتاج أفضل وأجود أنواع البن وبكميات كبيرة لمواكبة الطلب العالمي المتزايد على البن اليمني.

وطالب خلال المهرجان الذي شاركت فيه عدد من الشركات الوطنية المختصه بزراعة وتصدير البن وحضرة وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور، الجهات المعنية بزراعة البن وعلى وجه الخصوص وزارة الزراعة بالتركيز على إرشاد المزارعين وتوعيتهم بطرق الاهتمام بالأصناف الجيدة من أصناف البن بما يمكن هذا المحصول الاستراتيجي من الحفاظ على تميزه في الأسواق العالمية وبما يمكننا خلال الأعوام القادمة من منافسة الدول المنتجة للبن.

من جانبه أشار وزير الزراعة والري، إلى أن الوزارة تسعى من خلال برنامج زراعة البن للوصول به لأن يصبح مصدر دخل قومي لدعم الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال استراتيجية واضحة لتطوير زراعته وإنتاجية وتعزيز قدرته التنافسية في الأسواق المحلية والخارجية.

واعتبر الثور، مهرجان التسوق للبن اليمني أحد الآليات والفعاليات التي تحفز مزارعي البن والمنتجين والمصدرين على الاهتمام أكثر بهذا المحصول، بما يسهم في زيادة مساحة زراعته وإنتاجيته.

حضر التدشين، نائب وزير الزراعة والري نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور الرباعي، ومسئول وحدة البن باللجنة الزراعية والسمكية العليا رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان محمد القاسمي وحسن الكبوس رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة وعدد من مدراء الشركات والمؤسسات المختصة بإنتاج وتصدير البن في عدد من المحافظات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى