الأخبارمحليات

بعد لقاءه بغروندبرغ.. الرئيس هادي يستقبل المبعوث الأمريكي بالرياض

 

حيروت – متابعة خاصة

استقبل عبدربه منصور هادي الرئيس اليمني المقيم في الرياض ، اليوم الثلاثاء ، مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن هانس غروندبرغ في جولة جديدة للمبعوث تبدأ من العاصمة السعودية الرياض حول خطة جديدة لاحياء عملية السلام المتعثرة في اليمن منذ ثلاث سنوات.

وقالت وكالة سبأ التابعة للشرعية إن  هادي ناقش مع الوسيط الدولي آفاق الحل السلمي وصولا الى سلام دائم وعادل في اليمن.
وجدد هادي تمسك حكومته بخيار السلام المبني على المرجعيات الثلاث التي قال إنه ” لامناص منها لتحقيق سلام شامل وعادل ومستدام”.
وحسب الوكالة فان  هادي وضع وسيط الأمم المتحدة وفريق عمله في صورة التطورات اليمنية، والجذور السياسية للأزمة .
 وقال المبعوث الاممي غروندبرغ إنه أبلغ الرئيس اليمني على نتائج مشاوراته خلال الفترة الماضية مع مختلف الأطراف اليمنيه وجهوده “لايجاد ارضية مشتركة واستراتيجية مستدامة”، من خلال البحث في مختلف القضايا والتطورات” لبلورة افكار ومسار” توافقي للعودة الى طاولة الحوار.
 وأكد غروندبرغ حرصه للتوصل الى حلول تنبثق من اليمنيين انفسهم بالاستناد الى نتائج المشاورات السابقة والمرجعيات والقرارات الأممية ذات الصلة ،وفق وكالة سبأ.

في السياق وبعد استقباله للمبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ والوفد المرافق له، استقبل الرئيس عبدربه منصور هادي اليوم المبعوث الامريكي الى اليمن تيموثي ليندر كينج‏ والوفد المرافق له.

واشاد هادي بجهود المبعوث الامريكي الرامية لتحقيق السلام الذي ينشده اليمنيين وقدمنا في سبيله التضحيات والتنازلات لحقن الدماء وتحقيق الامن والاستقرار الذي يحافظ على ثوابت اليمن الوطنية ووحدته وامنه واستقراره والذي اكدت عليه مرجعيات السلام والقرارات الاممية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216.

ولفت الى الوضع الإنساني والمأساوي الذي تشهده اليمن كنتيجة للحرب وتداعياتها وأثارها مثمنا دور الولايات المتحدة الاميركية في دعم اليمن وحكومة الشرعية في مختلف المحافل الدولية.. داعيا الى مزيد من الجهود خلال مؤتمر المانحين الخاص باليمن المزمع عقده قريبا.

واكد هادي على عمق العلاقات التي تربط البلدين في ملفات وجوانب شتى منها مكافحة الارهاب والتهريب وامن واستقرار ووحدة اليمن وحماية الممرات المائية والملاحة الدولية ومواجهة التدخلات الايرانية في المنطقة.. مؤكدا على مكانة ودعم الولايات المتحدة لليمن لتجاوز تحدياتها وانجاح جهود ومساعي السلام المستدام.

من جانبه ثمن المبعوث الامريكي الى اليمن تيموثي ليندر كينج، جهود  هادي، مؤكدا دعم الولايات المتحدة لحكومة الشرعية والعمل على احلال السلام والتوصل الى اتفاق دائم لايقاف الحرب من خلال جهود المبعوث الاممي وبالتعاون مع شركائنا بما يحفظ وحدة اليمن وامنه واستقراره.

ودعا جميع الداعمين لتقديم المزيد من الدعم المادي والاغاثي للشعب اليمني لتلبية متطلبات والتزامات الحكومة من خلال مؤتمر للمانحين المزمع عقده قريبا.

واشار الى أهمية اليمن والتأكيد على استمرار ومواصلة التنسيق في موقف موحد للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لدعم اليمن وشرعيتها الدستورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى