الأخبارثقافة وفنمحليات

“الحُلي التقليدية في اليمن” تتصدر يوم التراث العربي بالقاهرة

حيروت – متابعات

أحتضنت العاصمة المصرية القاهرة، فعالية حفل “يوم التراث الثقافي العربي 2022″، الذي أقيمت تحت شعار (الحلي في التراث العربي)، بمشاركة يمنية وعربية واسعة، برعاية جامعة الدول العربية.

وبحسب الباحث محمد سبأ مدير الدار اليمنية للكتب ومؤسسة سبأ للثقافة والفنون، وصاحب ورقة بحثية حول “الحُلي التقليدية في اليمن”، فإن الهدف من الفعالية هو؛ تسليط الضوء على تراث وفنون صياغة الحُلي الذي تزخر به المنطقة العربية، والذي تمتد جذوره عبر تاريخ حضارات منطقتنا العربية المتنوعة.

الفعالية تمت بمشاركة مصرية – يمنية، كما تم استعراض مجموعة من الحلي اليمنية التقليدية مقدمة من عزيزة أبو لحوم، والدكتورة أنيسة أنيس من معهد جميل غانم في عدن. إضافة لمجموعة من الحُلي مقدمة من مؤسسة “سبأ للثقافة والفنون”.

وبحسب سبأ، فقد تناولت ورقته الحُلي التقليدية في اليمن – عرض دراسة عن الحُلي التقليدية اليمنية لمختلف محافظات اليمن؛ بما فيها من أنماط الصياغة ومسميات القطع، مدعمةً بالصور والمعلومات.

ويأتي الاحتفال بهذا اليوم تنفيذاً لقرار مجلس جامعة الدول العربية رقم (8030)، بشأن اعتبار 27 فبراير من كل عام يوماً للاحتفاء بالتراث الثقافي العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى