الأخبارعربي ودولي

الأمين العام للنيتو: سننشر وحدات من قوات الرد السريع التابعة للحلف برا وبحرا وجوا للاستجابة لأي طوارئ

حيروت _ وكالات:

عقد ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف الناتو مؤتمرا صحفيا حول تطورات الأزمة الأوكرانية، حيث دعا أمين عام حلف الناتو، روسيا لوقف هجماتها على أوكرانيا.

 

وقال أمين عام حلف الناتو، خلال المؤتمر الصحفى، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ارتكب خطأ استراتيجيا فادحا، متابعا: لا بد أن نكون مستعدين لفعل المزيد تجاه أوكرانيا.

 

ولفت أمين عام حلف الناتو، على أن الحرب على أوكرانيا لن تجعل روسيا أكثر أمنا، موضحا أنه تم نشر آلاف الجنود فى الجزء الشرقى من أوروبا.

 

وقال أمين عام حلف الناتو، إنه لن يكون هناك أمن فى أوروبا من دون وحدتنا، متابعا: نحن على اتصال مباشر مع الحكومة الأوكرانية.

 

وأضاف أمين عام حلف الناتو، أن الجيش الأوكرانى يقاتل ببسالة ويلحق الخسائر بالجيش الروسى، لافتا إلى أن الهجوم الروسى على أوكرانيا أكبر أزمة أمنية فى أوروبا منذ عقود، ونسعى لعدم الدخول فى تصادم مع القوات الروسية.

 

من جانبه قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، إنه طلب فى اجتماع الناتو طرد روسيا من نظام “سويفت” فورا، وأضاف بوريس جونسون: “عرضت فى اجتماع الناتو فرض عقوبات على الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ووزير خارجية روسيا سيرجى لافروف”.

 

وأوضح رئيس وزراء بريطانيا، أنه سيتم فرض عقوبات بريطانية على سيرجى لافروف وفلاديمير بوتين قريبا، مابعا: يجب أن يدرك العالم بأن الرئيس بوتين سيفشل

 

فيما قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى، أن الاتحاد الأوروبى أضاف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ووزير خارجية روسيا سيرجى لافروف إلى قائمة العقوبات.

 

وأضاف مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى، خلال مؤتمر صحفى: سنواصل دعمنا لأوكرانيا على جميع الصعد، متابعا: سندين الغزو الروسى لأوكرانيا خلال جلسة مجلس الأمن اليوم.

 

وتابع مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي: روسيا ستعزل عن المجتمع الدولي.

 

من جانبه قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، إنه فى حال أرادت روسيا السلام فعليها وقف الحرب على أوكرانيا، موضحا أن روسيا تهدف من خلال غزوها لأوكرانيا تغيير الحكومة فى هذا البلد.

 

وأضاف الأمين العام للناتو، خلال مؤتمر صحفى، أن روسيا لم تحترم الوثيقة التى تربطها بحلف شمال الأطلسى، مشيرا إلى أن روسيا تتحدى الأمن الأوروبى وعلينا إعادة نشر القوات.

 

وتابع الأمين العام للناتو: نسعى لعدم وقوع تصادم مع القوات الروسية، ونواصل تقديم الدعم العسكرى لأوكرانيا لا سيما أنظمة الدفاع الجوي.

 

من ناحيته قال نائب وزير الدفاع الأوكرانى، إن القوات الروسية ركزت جهودها على كييف لكنها فشلت فى إنجاز هدفها، فيما قال مسؤول أمريكى، أن روسيا تواجه مقاومة فى أوكرانيا أقوى مما كانت تتوقع.

 

وكان الرئيس الأوكرانى، فلاديمير زيلينسكى، اتهم أوروبا بعدم الرد بصورة كافية على الهجوم الروسى، والتباطؤ فى إرسال المساعدات لبلاده، فيما دعا الأوروبيين للتظاهر لإجبار حكوماتهم على التحرك، ضد الغزو الروسى على أوكرانيا.

 

وقال الرئيس الأوكرانى: “ما زال بإمكان أوروبا العمل لوقف العدوان الروسى، والهجوم الروسى يعيدنا إلى أجواء الحرب العالمية الثانية”، موجها رسالة للرئيس الروسى فلاديمير بوتين قائلا: “يجب أن نجلس سويا لنتحدث”، ووجه رسالة أخرى إلى جيش بلاده، مفادها: “أنتم كل ما لدينا”.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الروسية تسيطر على جزيرة زمينى فى البحر الأسود عقب استسلام 82 جنديا أوكرانيا.

 

وكان الجيش الأوكرانى، أعلن عن وصول أعداد كبيرة من المدرّعات الروسية إلى المشارف الشمالية للعاصمة كييف.

 

وقال الجيش الأوكرانى، إنه يقاتل وحدات من المدرعات الروسية فى مدينتى ديمر وإيفانكيف الواقعتين على التوالى على بعد 45 و80 كلم شمالى كييف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى