الأخبارمحليات

السهيلي يلتقي أمين عام مجلس الشؤون الإنسانية بصنعاء ويناقش معه مبادرتي التوطين والتعافي الاقتصادي

 

حيروت – صنعاء

التقى رئيس مؤسسة تمدين شباب، منسق مبادرتي توطين العمل الإنساني، والتعافي الاقتصادي في اليمن، الأستاذ/ حسين السهيلي، صباح اليوم الأربعاء في صنعاء، بأمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي، الأستاذ/ إبراهيم الحملي، لمناقشة واقع التنسيق مع منظمات المجتمع المدني، والوقوف على همومها وتطلعاتها.

واستعرض السهيلي مع الأمين العام للمجلس، مبادرة توطين العمل الإنساني وتحسين آليات الاستجابة الإنسانية، وكذا مبادرة التعافي الاقتصادي، لافتاً إلى أن المنظمات المحلية قطعت شوطاً لا بأس به في التهيئة ووضع الأسس الاستراتيجية للمبادرتين، وتتطلّع من كافة الفاعلين المحليين، بما فيهم المجلس الأعلى الدعم والمساندة، لربط العمل الإنساني بالتنموي، وتحريك عجلة التعافي الاقتصادي.

وبعد عرضه لمسارات التوطين السبعة، قال السهيلي، إن فكرة مبادرة التوطين جاءت نتيجة عدم إيفاء المجتمع الدولي بالتزاماته تجاه المجتمع المدني المحلي وفقاً لما هو مكرّس في “الصفقة الكبرى” و “الميثاق من أجل التغيير”، كذلك نتيجة انخفاض الدعم الإنساني، وسوء إدارة المنح المقدمة لليمن، وقبل ذلك استشعاراً بالمسؤولية الإنسانية والمجتمعية، باعتبار التوطين سينعكس على تضاعف خدمة المستفيدين ويحقق المزيد من جهود التنمية.

وفي السياق، قدم السهيلي عرضاً لمبادرة التعافي الاقتصادي، والجهود المبذولة في هذا الجانب، مشيراً إلى أن الملف الاقتصادي يمثّل حجر الزاوية لتجاوز الأزمة الإنسانية من جهة، وبناء الاستقرار والتماسك الاجتماعي من جهة ثانية، وهو ما يتطلّب تفعيل التنسيق بين الجهات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

من جانبه قال الأمين العام للمجلس الأعلى، نؤكد دعمنا وتأييدنا لمبادرتي توطين العمل الإنساني والتعافي الاقتصادي، ونشجع الجهود التي تبذلونها في هذا الجانب.

وأشار الحملي إلى أهمية التخطيط التشاركي والتنسيق قبل تنفيذ المشاريع لتجاوز كل الثغرات وتذليل كافة الصعوبات، متابعاً سنبني جسور الثقة معكم قولاً وفعلاً، وكل ما كانت المنظمات المحلية متعاونة معنا فإن تعاوننا معها سيكون مضاعف.

وأضاف الحملي، إن أولوياتنا وأكبر اهتماماتنا تتمثّل في أمن الناس صحياً وإنسانياً واقتصادياً، لافتاً إلى أن المجلس ينظر إلى الناس، كل الناس، بعين واحدة في التدخلات الإنسانية، بعيداً عن أي تمييز أو تفضيل بين شخص وآخر، بغض النظر عن تباين الانتماءات والاختلافات.

حضر اللقاء، مدير عام المنظمات والشركاء المحليين في المجلس الأستاذ/ عبدالسلام النواب، فيما حضره من جانب مؤسسة تمدين شباب، مسؤول المناصرة، الأستاذ/ عمار الأشول، ومدير برنامج توطين العمل الإنساني، الأستاذ/ عبدالقوي حاجب، ومسؤول العلاقات مع الجهات الحكومية، الأستاذ /عدنان عقلان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى