الأخبارمحليات

عدن: السهيلي يدعو إلى تعزيز دور صندوق الإنتاج الزراعي والسمكي لتحقيق الأمن الغذائي

أكد رئيس مؤسسة تمدين شباب، منسق مبادرة البرنامج الوطني للتعافي الاقتصادي، منسق مبادرة توطين العمل الإنساني في اليمن الأستاذ/ حسين السهيلي أهمية تفعيل صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، وتنمية موارده، والشراكة معه من جانب الاتحادات والجمعيات التعاونية والبنوك ومؤسسات التمويل وكليات العلوم البحرية ومراكز الأبحاث المحلية، للعمل كمنظومة متناغمة، والإسهام في تعافي اليمن من الأزمة الإنسانية، وتوفير الأمن الغذائي، وخلق فرص العمل.

وقال السهيلي خلال لقائه اليوم الأحد في عدن بنائب المدير التنفيذي لصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي الدكتور/ مساعد القطيبي: إن اليمن يستورد 90 في المائة من احتياجاته من الغذاء، وأكثر من 10 ملايين شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ولا يمثل القطاع السمكي سوى 3 في المائة من الناتج المحلي.

موضحاً بأن مبادرة التعافي الاقتصادي تهدف إلى إشراك منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمانحين لمساندة جهود الحكومة في النهوض بالقطاع الزراعي والسمكي، من خلال التقنيات الحديثة وشبكات الري بالطاقة المتجددة، والتوسع في بناء السدود والحواجز المائية، بالإضافة إلى دعم قطاع الأسماك من خلال إقامة كواسر الأمواج ومراكز للإنزال، وتوفير قوارب للصيادين، ودعم أنشطة الاستزراع السمكي، وإعادة تأهيل مراكز الأحياء البحرية.

داعياً الحكومة والمانحين ومؤسسات التمويل وبنك التسليف التعاوني الزراعي إلى دعم المزارعين والصيادين لإنشاء مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة، وتوفير التمويل للمعدات الزراعية ومدخلات الإنتاج، وإنشاء أسواق محلية تنافسية للسمك في المدن ووضع معايير لجودتها، مما يجعل الأسماك متاحة وأرخص مادياً بالنسبة لليمنيين.

من جانبه أشاد نائب المدير التنفيذي للصندوق بمبادرتي مؤسسة تمدين شباب للتعافي وتوجيه المساعدات الإنسانية صوب التنمية، وإدراكها لأهمية الاعتماد على الإمكانات الذاتية في هذه المرحلة لتنفيذ مشاريع إنتاجية والاستثمار في الثروات المحلية.

مؤكداً التفاعل مع مساعي المؤسسة والتكامل مع المنظمات المحلية في تعزيز القدرات المؤسسية للصندوق، وبناء قدرات العاملين في القطاع الزراعي والسمكي، على إدارة سلاسل القيمة، وتأهيل البنية التحتية، ودعم الإنتاج والتصدير، وتحسين الجودة، والاستثمار الأمثل والمستدام لهذه الموارد والثروات.

حضر اللقاء المستشار الفني لوزير الزراعة والري والثروة السمكية المهندس/ أحمد سعيد الوحش، والمهندس/ شكري فضل صالح المدير الفني، والمهندس يحيى عبدالله الخليفي من إدارة التخطيط، ومن جانب المؤسسة الأستاذ/ نشوان القباطي مدير برنامج التمكين الاقتصادي، والأستاذة / بشرى عبدالله مسؤول المتابعة والتقييم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى