الأخبارعربي ودوليمحليات

الإمارات تلجأ لمصر عقب الهجمات الحوثية .. تفاصيل لقاء جمع السيسي بـ”بن زايد “

حيروت – وكالات

أعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي توجه صباح اليوم الأربعاء إلى الإمارات، للتشاور والتنسيق حول التطورات الأخيرة للقضايا الإقليمية، عقب الهجمات الصاروخية الحوثية التي أصابت إمارتي دبي وأبوظبي مؤخراً .

وفي بيان نشره على صفحته في “فيسبوك”، قال المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي: “يتوجه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف: “صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن زيارة السيد الرئيس للشقيقة الإمارات تأتي في إطار خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية وما يجمع الدولتين من روابط أخوية تاريخية وعلاقات تعاون وتنسيق متبادل على جميع الأصعدة”، لافتا إلى أنه “من المنتظر أن يبحث السيد الرئيس مع شقيقه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، جوانب العلاقات الثنائية الوثيقة والممتدة بين مصر والإمارات، فضلا عن التشاور والتنسيق حول التطورات الأخيرة للقضايا الإقليمية، وذلك في ضوء ما تتطلبه المرحلة الراهنة من تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي والتصدي لمحاولات زعزعة استقرار وأمن الدول العربية”.

وكالة وام الإماراتية بدورها قالت بأن  السيسي ،خلال لقائه ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان ،عبر عن إدانة مصر  لأي عمل إرهابي يستهدف أمن دولة الإمارات وسلامتها واستقرارها ومواطنيها، ودعم كل ما تتخذه الإمارات من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها في إطار موقف مصر الراسخ من دعم أمن واستقرار الإمارات العربية المتحدة والارتباط الوثيق بين الأمن القومي المصري وأمن الإمارات”.

وأشار إلى “ثوابت الموقف المصري تجاه تسوية الأزمات الإقليمية والتي ترتكز بالأساس على تقويض التدخلات الخارجية ومحاربة العنف والجماعات المتطرفة والإرهابية والحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية، وذلك بهدف استعادة الأمن والاستقرار في الدول التي تعاني من تلك الأزمات، والحيلولة دون تهديدها للأمن الإقليمي”، وقال إن “التكاتف ووحدة الصف العربي واتساق المواقف يعد من أقوى السبل الفعالة لدرء المخاطر الخارجية عن الوطن العربي ككل”.

وشدد على “ما يشكله أمن دول الخليج من امتداد للأمن القومي المصري”، مؤكدا “عدم السماح بالمساس به والتصدي بفعالية لما تتعرض له من تهديدات ورفض أية ممارسات تسعى إلى زعزعة استقرارها”.

وتأتي هذه الزيارة بعد الهجمات الصاروخية الحوثية التي استهدفت دولة الإمارات .

وتعد زيارة السيسي للإمارات تطوراً ملحوظاً في سياق التوترات الأخيرة، فيما يرى مراقبون أنها تعكس عجزاً واضحاً لشريكة السعودية في التحالف العربي عن ايقاف التهديدات الصاروخية الحوثية سوى من الغارات البائسة التي تستهدف العاصمة صنعاء وبقية المحافظات دون جدوى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى