الأخبارمحليات

عدن : تفاصيل لقائين جمعا السفير البريطاني برئيس حكومة الشرعية والمجلس الإنتقالي الجنوبي

حيروت – وكالات

قالت وكالة سبأ التابعة للشرعية ،اليوم الثلاثاء ، بأن  رئيس الحكومة معين عبدالملك التقى مع سفير المملكة المتحدة البريطانية لليمن ريتشارد اوبنهايم التطورات الميدانية على ضوء استهداف الحوثيين لمناطق حيوية بدولتي السعودية والإمارات، وفق الوكالة .

يأتي هذا اللقاء، بعد وصول السفير البريطاني إلى العاصمة  عدن في زيارة هي الأولى لمسؤول أوروبي منذ بداية العام الجاري.

وذكرت الوكالة أن الجانبين ناقشا الدور البريطاني الداعم لما وصفوه استكمال استعادة الدولة ووضع حد لتهديدات الحوثيين لدول الجوار والملاحة الدولية، بما في ذلك عدم التعاطي مع كل دعوات السلام ودور الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في هذا الجانب.

 بدوره ، زعم عبدالملك عزم حكومته لمكافحة الفساد ورفع كفاءة مؤسسات الدولة، مطالبا المجتمع الدولي بتقديم دعم اقتصادي عاجل، مشددا على أن الاستقرار الاقتصادي واستعادة مسار النمو هو المدخل الأساسي لمعالجة الازمة الإنسانية.

وأشار إلى أهمية استقرار اعمال الحكومة وضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

على صعيد آخر ، التقى سفير المملكة المتحدة لليمن ريتشارد اوبنهايم في العاصمة عدن ، اليوم الثلاثاء، مع قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، وناقش معهم مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلد الغارق بالنزاع منذ سنوات، وفق موقع المجلس.

وذكر الموقع أن “اوبنهايم” ناقش مع قيادة المجلس “سُبل وآليات تنسيق جهود الحكومة للقيام بواجباتها في تحسين الأوضاع الاقتصادية وإعادة الاستقرار” في المحافظات الواقعة تحت نفوذ الحكومة المعترف بها دوليا.

وأكد المسؤول البريطاني أن بلاده حريصة على مشاركة جميع الأطراف الفاعلة على الأرض في العملية السياسية الشاملة للوصول إلى سلام دائم، بما في ذلك المجلس الانتقالي، مشددا على أهمية استكمال تنفيذ اتفاق الرياض باعتباره مدخلا لإنهاء النزاع.

وبدوره، شدد فضل الجعدي نائب أمين عام المجلس على أهمية تواجد الحكومة بكامل أعضائها لممارسة مهامها من العاصمة عدن، مطالبا بدعم إقليمي ودولي لإنعاش الوضع الاقتصادي المتردي وتحسين الوضع المعيشي للمواطنين، والبدء بعملية إعادة بناء وتأهيل المؤسسات الحكومية وتفعيلها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى