استطلاعات وتحقيقات

جنون ترامب بعد فشله في إدارة “أزمة كورونا “

كتب ديفيد فروم مقالة في مجلة “ذي أتلانتيك” الأميركية تناول فيها شخصية ترامب وحالته النفسية التي تدور حول نفسه بحيث أنه بدأ يفقد مؤيديه وقدرته على استقطاب المؤيدين نتيجة فشله في إدارة أزمة وباء كورونا وتغريداته المجنونة. والآتي أبرز ما جاء في المقالة:

قبل عامين ، طلب موقع “بازفيد” BuzzFeed من مسؤول سابق في البيت الأبيض شرح المنطق الكامن وراء بعض الإجراءات الغريبة للرئيس الأميركي دونالد ترامب. أجاب المسؤول بإحدى الاقتباسات الرئيسية لعصر ترامب.

قال المسؤول إن الرئيس ترامب لا يلعب “هذا النوع من الشطرنج ثلاثي الأبعاد الذي ينسبه الناس إلى قرارات كهذه. في كثير من الأحيان يأكل القطع فقط”.

خلال عيد الأم وحتى يوم الإثنين – ومن يدري، وربما يستمر ذلك إلى اليوم – أطلق ترامب مئات الجولات من جنون عالية المستوى على تويتر. عندما يقوم ترامب بهذا النوع من الأشياء، يكون الكثيرون على استعداد لشرحها وتبريرها: إنه يحشد قاعدته، انه يشتت منتقديه. إنه يتحدى وجود الحقيقة نفسها.

لكن هذه التفسيرات تفوتها الفكرة. لقد أخطأ ترامب بشكل فظيع وفريد ​​في أزمة فيروس كورونا. والنتيجة البشرية لذلك هي الموت الجماعي والبطالة الكبيرة على نطاق واسع. والنتيجة السياسية هي أنه في حين أن القادة في بريطانيا وفي كل مكان آخر في العالم الديمقراطي تقريباً قد حصلوا على زيادة من الدعم والموافقة العامة من الجمهور، لم ينل ترامب ذلك.

لقد شهد حكام الولايات الذين اشتبكوا مع ترامب زيادة في نسب تأييدهم في استطلاعات الرأي. قد يكون حاكم نيويورك أندرو كومو الآن السياسي الأكثر شعبية في البلاد. وشهد الحكام الذين يدعمون ترامب ، مثل حاك فلوريدا رون ديسانتيس وحاكم جورجيا بريان كيم، تراجعاً في أرقام تأييدهم.

يلحق ترامب بالمرشح الديمقراطي المنافس جو بايدن في استطلاعات الرأي الوطنية بخمس نقاط على الأقل، كما كان طوال العام. لكن ترامب يتخلف حتى في استطلاعات الرأي المتأرجحة. فقد انخفض بثلاث نقاط في فلوريدا، وخمس نقاط في نورث كارولينا، وسبع نقاط في بنسلفانيا وميشيغان.

وأفادت صحيفة “واشنطن بوست” أن استطلاعاً داخلياً أجرته اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري من أصل 16 ولاية من الولايات الأقل قراراً يظهر ترامب متخلفاً تقريباً في جميع هذه الولايات إلى درجة أنه من المرجح أن يسحب أغلبية أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوري معه إلى الخسارة.

يتم تعريف الحالة النفسية لترامب بأنها إرهاب بواسطة الرفض. الإهانة الأكثر لذاعة في مفرداته الضخمة من الازدراء هي “فاشل”. ومع ذلك، فإن كل استطلاع، وكل إعلان تلفزيوني قوي من بايدن، يجبر ترامب على التفكير في أنه يتجه نحو إذلال تاريخي. سيقف مع الرئيسين السابقين جيمي كارتر وهربرت هوفر، وقد رفض الناخبون شاغلي المنصب لأنهما فشلا في إدارة الأزمات الاقتصادية.

فشل ترامب في منع أزمة كورونا. وبدافع الحسد والحقد، قام بتفكيك جهاز التحذير من الأوبئة الذي خلفه له أسلافه.

فشل ترامب في إدارة الأزمة. في كل دور، أعطى الأولوية لإدارة قصيرة الأجل لسوق الأوراق المالية بدلاً من ذلك.

فشل ترامب في إرسال رسالة بشأن الأزمة. هو لا يفتقر إلى التعاطف فحسب، إنه يحتقر التعاطف.

حانقاً وخائفاً بسبب عدم الثناء على جهوده، يلجأ ترامب إلى التلفزيون من أجل الشعور بالأمان، حيث يشرح أصدقاؤه ثنائيو الأبعاد كيف أن كل شيء يقع على عاتق الجميع. يقولون له إنه على حق وإن جميع منتقديه مخطئون. ويعدون بأن الأدوية المعجزة سوف تجعل كل مشاكله تختفي من دون جهد. يروي شون وتاكر ولورا وجينين وبرنامج “فوكس أند فرندز” على قناة فوكس قصصاً تخمد الرعب.

لكن تلك القصص دفعت ترامب إلى غيتو ملتوي من الجنون لا يمكن اختراقه من الغرباء.

إن “أوباما غيت” Obamagate التي غرد عنها ترامب – مثل أكوان الكتاب الهزلي التي يبدو أنها مصممة على غرارها – هي مجموعة متشابكة من القصص الخلفية. الشخصيات الرئيسية تفعل أشياء لأسباب لا معنى منطقي لها، أشياء لا يمكن فك شيفرتها إلا من قبل المشجعين المهووسين.

تصدرت إعلانات بايدن المنتشرة على الإنترنت موضوعين بشكل مكرر هما: الوباء والوظائف. هاذان الموضوعان سهلا الفهم. إنهما يحملان قوة الحقيقة. قبل كل شيء، هما حول المشاهد: أنت مريض أو خائف، لقد فقدت وظيفتك أو عملك – كل ذلك لأن ترامب فشل في القيام بعمله.

على النقيض من ذلك، فإن رسائل ترامب تتعلق به بالكامل. أنت مريض أو خائف، فقدت وظيفتك أو عملك – لكن دعونا نتذكر من الضحية الحقيقية. أنا. أنا ومايكل فلين. لكن في الغالب أنا.

كلما تحدث ترامب عن نظرياته، كلما كشف عن سبب إغراق البلاد في مثل هذه الكارثة. لم يهتم بأي شخص آخر. لقد تجاهل الحقائق غير المرحب بها، لأن الخيال فقط يملق غروره.

يمكنك محاولة تجميع قصص ضحايا ترامب على قناو فوكس في شيء يشبه الكل المتماسك. بذل تيم ميللر من “ذا بولوارك” The Bulwark جهوداً شجاعة للقيام بذلك. يمكنك اختبار هذه القصص ضد الواقع وكشفها على أنها خادعة ومضللة.

لكن الشيء الأكثر أهمية الذي تجب ملاحظته حول عاصفة هوس “ترامب-فوكس” هو مدى البعد عن أي شيء يهتم به الناخبون في العالم الحقيقي. في عام 2015، أدرك ترامب أن معظم المرشحين الجمهوريين كانوا يتحدثون عن أشياء لم يهتم بها الناخبون الجمهوريون بعد ذلك: العجز والضرائب والإنتاجية والتجارة. في عام 2015، أدرك ترامب أنه لا أحد يتحدث عن أشياء كان الناخبون الجمهوريون يهتمون بها: الهجرة، والمخدرات، والوضع المتدهور للرجال البيض الأقل تعليماً.

ترامب ذاك قد رحل. ترامب اليوم فقد الحبكة. إنه يتحدث عن أشياء لا يستطيع معظم الناخبين فهمها، ناهيك عن الاهتمام بها. يقول: نعم، كذب فلين على مكتب التحقيقات الفدرالي. لكن عليك أن ترى، لم تكن مقابلة مكتب التحقيقات الفدرالي مناسبة بشكل صحيح.

في غضون ذلك، تسير البلاد على الطريق الصحيح لخسارة عدد أكبر من الناس بسبب فيروس كورونا أكثر مما فقده الاتحاد في معركة في الحرب الأهلية. فيما قدم 33 مليون أميركي مطالبات البطالة.

في مذكراتها في البيت الأبيض، تحكي كارين هيوز ، مديرة الاتصالات في عهد الرئيس السابق جورج دبليو بوش، حكاية مفيدة. عندما كانت تمشي على الشاطئ، نظرت من فوق لرؤية طائرة صغيرة ترفع لافتة إعلانية: “استنفدت مارلين إيف حبي ولم يبقَ أي شيء. ويس”. فكرت هيوز في اللافتة وقالت: “كان بإمكاني أن أعطيه بعض النصائح في الرسالة: من الواضح أن اللافتة هي نوع من محاولة جذب مارلين ، لكن الكلمات تدور حول ويس – ما فعله، وكيف يشعر. كان يجب عليه أن يبعث برسالة عنها”.

ومع ترامب فكل شيء عن ترامب. كان هذا صحيحاً دائماً. لكن لمدة ثلاث سنوات، كان ترامب محمياً من نفسه بسبب الازدهار الذي ورثه عن الآخرين. لقد أهدر ترامب هذا الرخاء، حيث بدد الثروة التي تركها والده في السابق. العواقب هنا. القصص الخيالية التي يخبرها ترامب على تويتر لن تخفي تلك العواقب عن الناخبين الذين يحتاجهم ترامب. فهم لم يكونوا يستمعون من قبل. الآن هم يفعلون. وما لا يسمعونه: أوباما كان لئيماً معي. ما يسمعونه هو: لا يمكنني القيام بهذه المهمة.

ترجمة : هيثم مزاحم

المصدر : ذي أتلانتيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى