الأخبارمحليات

بعد دعوته لبناء البيوت كلها إلى جهة القبلة.. أكاديمي يرد على مفتي الديار في صنعاء

 

حيروت – خاص
علق أكاديمي يمني على ماقاله مفتي الديار اليمنية التابع للحوثيين العلامة شمس الدين شرف الدين بشأن بناء البيوت باتجاه القبلة، ودعوته لمسؤلي التخطيط الحضري أن لا يمنحوا تراخيص لبناء بيوت لا تكن مستقبلة للقبلة.
وقال الأكاديمي بجامعة صنعاء د. أشرف الكبسي في مقال على حسابه في فيسبوك رصده حيروت الإخباري: ان”توجيه البيوت والمساكن يخضع لعدة اعتبارات تخطيطية، وتصميمية، منها، طبيعة الأرض وشكل وتضاريس الموقع،العام والخاص، ونوع الملكية والكلفة، وعلاقة كل هذا،تأثرا وتأثيرا مع عوامل منظومة الوصول، كالشوارع والممرات والساحات وغيرها، عدى عن العامل المناخي المتمثل في التشميس واتجاه الرياح..الخ.
وأضاف “وقد قيل في موروث صنعاء.. البيت العدني (الموجه نحو الجنوب) بيت كامل والبيت القبلي ليس بيت!.
وتابع “وعدى عن هذا كله، وسواء أكان منطلقنا فقهيا أو علميا، وبقراءة دقيقة للمتناقضات والمتغيرات الموضوعية المحتملة، يتضح جليا، شبه استحالة اشتراط توجيه كل بيت وعمارة ومجمع وحي ومدينة نحو القبلة أو عكسها!.
واختتم د. أشرف الكبسي بالقول “والخلاصة، في رأيي المتواضع، وكي لا نجد أنفسنا مجددا ومن جديد في مأزق جدلية الدين والعلم، علينا عدم التعجل في إسقاط فهمنا للنص القرآني، وتعميمه حكما على واقع مضاد ومعاكس، بل وغير قابل للإنصياع الحقيقي له .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى