الأخبارمحليات

تضمنت الرواتب وفتح الطرقات ومطار صنعاء وغير ذلك .. غريفيث يكشف عن خطة للحل في اليمن

حيروت – متابعات خاصة

عقدت  الدول دائمة العضوية في مجلس الامن، ومسؤولون عن الاتحاد الأوروبي ، وألمانيا، والكويت، والسويد اجتماعا في العاصمة الألمانية برلين بحضور المبعوثين الاممي مارتن جريفيث والاميركي تيموثي ليندركينج حول مستجدات الملف اليمني وفرص انهاء الحرب واحلال السلام في البلاد .

و كرر المبعوث الأممي الخاص، مارتن غريفيث، دعوته للأطراف في اليمن لاغتنام الفرصة الحالية والتفاوض بحسن نية دون شروط مسبَّقة.

واكد غريفيث عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أنَّ الحل الوحيد لإنهاء المأساة اليمنية يتمثل في الوصول إلى تسوية سياسية من خلال التفاوض ، مشدداً في بيانه الصادر عقب الاجتماع , على ضرورة الاستجابة للحاجات الإنسانية الحرجة وبناء الثقة بين الطرفين والإصغاء إلى مناشدات المجتمع الدولي لإنهاء هذا النزاع , قائلاً ” أؤمن إن هذا هو وقت اتخاذ القرار والقيادة المسؤولة ” .

وأشار غريفيث إلى  أن الأمم المتحدة وضعت خطة تهدف إلى تأمين وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد لإيقاف الاقتتال بجميع أشكاله وفتح الطرق الرئيسية التي تصل بين الشمال والجنوب، بما يتضمن تعز ، وكذا  تأمين فتح مطار صنعاء أمام الرحلات الدولية والمحلية، وضمان التدفق المنتظم للوقود وغيره من السلع التجارية إلى اليمن من خلال موانئ الحديدة وتوجيه الإيرادات المرتبطة بدخول سفن الوقود نحو المساهمة في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية.

وأكد غريفيث أنَّ الاتفاق على هذه التدابير الإنسانية سوف يوجد بيئة مواتية تمكن الطرفين من الانتقال بسرعة إلى محادثات سلام تشمل الجميع تحت مظلة الأمم المتحدة لإنهاء النزاع بشكل كامل ومستدام.

ودعا غريفيث المجتمع الدولي للمساعدة على غرار الدور الألماني قائلاً ” لمساعدة المجتمع الدولي دور محوري في إنجاح المفاوضات، كما يتجسد اليوم في ألمانيا “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى