الأخبارمحليات

بسبب هجمات الحوثيين .. ازدياد حركة الملاحة من طريق رأس الرجاء الصالح بنسبة ٧٠ بالمائة 

 

حيروت – متابعات

قالت دولة جنوب أفريقيا، بأن حركة الملاحة حول طريق “الرجاء الصالح” زادت بنحو 70 بالمئة إثر هجمات جماعة الحوثي على سفن الشحن في البحر الأحمر.

 

وقال الأدميرال ديفيد مخونتو، المدير العام للاستراتيجية البحرية لجنوب أفريقيا، -خلال ورقة بحثية قدمها نيابة عن قائد البحرية في مؤتمر أفريقيا للطيران والدفاع في قاعدة ووتركلوف الجوية- إن هجمات الحوثيين المستمرة على السفن التجارية وغيرها في البحر الأحمر هددت الأمن البحري وفرضت تحديات طويلة الأمد على دول العالم، بما في ذلك جنوب أفريقيا، وفق هيئة إذاعة جنوب أفريقيا.

 

وأكد أنه منذ بدء هجمات الحوثيين، انخفضت حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر بنسبة 45%، في حين زادت حركة الملاحة البحرية حول رأس الرجاء الصالح بنحو 70%. مشيرا إلى أنه نقل أكثر من 80 في المائة من حجم التجارة العالمية – وهو ما يمثل أكثر من 50 في المائة من القيمة – عبر الطرق البحرية.

 

ويرى الأدميرال الجنوب أفريقي أن هذا يمثل تحديات وفرصًا لجنوب أفريقيا.

 

وبشأن التقنية التي يستخدمها الحوثيون من طائرات مسيرة وزوارق مسيرة، أكد أن الاستخدام الأخير للطائرات البحرية بدون طيار أو السفن السطحية غير المأهولة يشكل تحديًا جديدًا للبحرية.

 

وأفاد بأن الأنظمة البحرية غير المأهولة أو الطائرات بدون طيار لا تشير فقط إلى تقدم تكنولوجي، بل إنها أيضًا تطور مثير في الحرب البحرية.

 

وأكد أنها تثير إمكانيات جديدة في تشكيل دور السفن السطحية في نفس الوقت الذي تكون فيه مستعدة لتحويل العناصر الأساسية للاستراتيجية البحرية.

 

وأشار إلى أن مستقبل الحرب البحرية هو توازن مثير بين القوة البحرية التقليدية والإمكانات الإبداعية للأنظمة غير المأهولة.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى