الأخبارمحليات

وزير الخارجية القطري : نحاول التوصل إلى اتفاق وقف اطلاق النار في غزة بأسرع وقت ممكن

حيروت – وكالات
قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الجمعة 21 يونيو/حزيران 2024، إن الدوحة تحاول الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى “في أسرع وقت ممكن”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في مدريد، بحسب بث نقلته قناة “الجزيرة” القطرية، وقال آل ثاني: “نحاول التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن”، مؤكداً أنه “التزام أخلاقي”.

وأضاف رئيس الوزراء القطري: “نعول على شركائنا لممارسة كل أشكال الضغط لوقف إطلاق النار وبدء عملية سياسية”.

وكشف أن الجهود مستمرة من أجل التوصّل إلى اتفاق، مشيراً إلى أنه حتى الآن لم يتم التوصّل إلى نتيجة وسيتم التواصل مع الجانب الإسرائيلي حين تحقيق ذلك.

كما أعرب آل ثاني عن رفض بلاده استمرار استهداف المدنيين في غزة واستخدام التجويع كسلاح حرب، مشدداً على أن وقف إطلاق النار الفوري في غزة هو السبيل الوحيد لوقف التصعيد على الجبهات الأخرى.

من جهة أخرى، رحّب وزير الخارجية القطري بالموقف الأخلاقي لدولة إسبانيا كونها أول دولة أوروبية تؤيّد الدعوى المقامة ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، فضلاً عن دعمها جهود السلام.

وقال إن “إسبانيا أرسلت رسالة إلى العالم بأن ازدواج المعايير يجب ألا يستمر، وأن كل الدول تخضع للقانون الدولي”، مضيفاً أن “خطوة إسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين هي خطوة تاريخية ومهمة جداً وتلقى تقديراً من قطر والعالم الحر”.

من جهته، قال وزير الخارجية الإسباني إن بلاده تثمن الدور الكبير الذي تقوم به دولة قطر في الوساطة للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس قد يقود إلى إنهاء الحرب على غزة المتواصلة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشيراً إلى أن الوضع الكارثي في غزة وصل إلى مرحلة تتطلّب وقف إطلاق النار فوراً.

وتابع وزير الخارجية الإسباني: “نؤيد عقد مؤتمر للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وحق فلسطين بدولة مستقلة”، مشيراً إلى أنه بحث مع نظيره القطري الوضع في لبنان وضرورة تجنب توسع الحرب.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأكد المسؤول القطري أن “وقف إطلاق النار الفوري هو السبيل الوحيد للحد من التصعيد على كل الجبهات”.

ويترأس الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وفد دولة قطر في افتتاح الحوار الاستراتيجي القطري الإسباني الأول، الذي يعقد اليوم في مدريد، بحسب بيان للخارجية القطرية الخميس.

ويهدف الحوار إلى الارتقاء بعلاقات التعاون بين البلدين الصديقين، لاسيما في مجالات السياسة والدفاع والأمن والعدل والتجارة والاستثمار والتعليم والثقافة والابتكار.

كما يبحث مستجدات القضايا الإقليمية والدولية، خاصة آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة، وضرورة تعزيز الجهود الرامية إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية بشكل مستدام ودون عوائق إلى كافة مناطق القطاع.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة والتي تحظى بدعم أمريكي مطلق أكثر من 123 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائياً أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى